لا حياة بدون بنات ..~
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أزياء النساء في الامارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3baaadi
~[ عضو نشيط ]~
~[ عضو نشيط ]~
avatar

ذكر عدد الرسائل : 141
العمر : 27
الإقامه : DuBai
الوظيفة : 6alb
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: أزياء النساء في الامارات   الخميس يونيو 19, 2008 1:36 pm

------------------------------------------------------------

يطلق على العباءة التي يرتديها الرجل العربي اسم “البشت”.
أما العباءة التي ترتديها المرأة فتسمى عباءة وترتدى معها شيلة وهما من الحرير الأسود وتصاحبها البوشية وهى قطعة صغيرة تغطى الأنف والفم والجبهة وتترك العين ظاهرة ويصبح الشكل هو الخمار المعروف منذ العصر الإسلامي الأول والبوشية هي البرقع وتتميز أزياء النساء في الإمارات والخليجيات عموما بالألوان الزاهية المتعددة إلا أن ملابس البدوية تتميز باللون الأسود والبساطة الشديدة التي تناسب الصحراء ويتكون اللباس عادة من الكندورة والثوب والشيلة والسروال والبرقع والعباءة ومن أهم أنواع القماش الذي كان يستعمل في الكندورة والأثواب والسراويل “ صالحنى “ وهو قماش مخطط بخط واحد رفيع أو خطين , و”سلطاني” وهو مخطط للكنادير والسراويل بخطوط عريضة وقماش “بونسيعة” الغليظ للكنادير والسراويل , وهناك أقمشة أخرى تسمى “ ميزع “ و “بوطيرة” و” بوكاحل” و” حريرمته” و”حرير بوطيرة” وغيرها .
وهناك أنواع من الأقمشة الاخرى كالميزة وبستان الجاهلى وكف السبع , وتزين الملابس عادة بوضع “خوار” على ياقة الثوب وياقة الكندورة وأكمامها, كذلك تزين “ بالتلى “ وهو عبارة عن كلفة مصنوعة من خيوط القطن مع خوص من الفضة توضع على ياقة الثوب والكندورة وعلى أرجل السروال , كما توضع كلفة من الذهب على ياقة الثوب تسمى “مشاخص”.
والعباءة مصنوعة من قماش صوف خفيف أسود اللون مزرى بالفضة , والبرقع عبارة عن قطعة قماش خفيف مغمورة بالنيل بعضها محلي بالمشاخص والحروف , والمشاخص هي 30 حبة من النجوم , اما الحروف فهي 12 حبة , 6 حبات في كل جهة , ومن الجانبين “كلاليب” تثبت البرقع على الوجه , وفى الأذنين من أسفل وله مشجاب من أعلى .
والشيلة هي الغطاء الذي يوضع على الرأس ويغطى بها الوجه وتكون عادة من “الشربت” وهو قماش هندى “شاش” أسود اللون مصبوغ “بالنيل “ وكانت تستعمل قديما , أما اليوم فالشيلة عبارة عن قطعة من التول سادة أو مرصعة بالفضة ..
ويمكن تقسيم الملابس الخليجية النسائيه إلى عدة أنواع هي:

الأردية
وهى الاثواب التي تستعمل في المناسبات المختلفة وهى عدة أنواع منها : “ثوب النشل “ وهو ثوب واسع يلبس في المناسبات كحفلات العرس والأعياد , وتلبسه النساء والفتيات والبنات الصغيرات , ولا فرق في زخارفه أو تفصيله أو ألوانه فيما بينهن ويصنع من أقمشة حريرية سادة مثل “ أبولميرة” و”الرفوف” و”أبونيرة “ و “ المزداية “ و” كف الحوار “ و”الثلايج” ذات الألوان الزاهية ويأتى اللون البنفسجى على رأسها ويليه الازرق والأحمر والأخضر.
ومن الثياب التقليدية الأخرى ثوب “ميرح” وهو تخريج الثوب بلون آخر من أقمشة أخرى تخيط مع بعضها , وهو ثوب المرأة البدوية التقليدى ويتكون من قماش حريرى أو قطنى وبألوان زاهية يغلب عليها البرتقالى والاخضر والاسود تنزل بشكل مستطيلات طولية وعرضية.

ثوب النقدة
وهناك الثوب المعروف بثوب “ النقدة “ وكلمة نقدة تعنى وزن الفضة قديما , وقد سمى الثوب بهذا الاسم نسبة إلى تطريزه بقطع الفضة أو خيوط الفضة التي كانت تباع وزنا, ويعمل من قماش متخلخل النسيج يسمى “تول ناعم “ وينقش بإبرة خاصة بشكل نقط مكونة وحدات زخرفية حول الرقبة والحواشي والأكمام وهو ثوب تلبسه النساء المسنات عادة في المناسبات .

ثوب الثريا
هناك عدة أثواب أخرى للمناسبات منها ثوب “سرح” وهو الثوب المطرز بوحدات تنزل طوليا فقط أو ثوب “ حفن “ التي تقطع زخارفه خطوط أفقية , أما ثوب “الثريا” فهو الثوب المطرز بشكل مثلث عند الصدر قاعدته إلى الأسفل تشبيها بنجم الثريا في السماء , وكذلك ثوب “الملسلس” أي المونس بالخطوط بألوان مختلفة براقة ذهبية وفضية , ويوجد أيضا ثوب “ الكورار “ وهو ثوب للاستعمال اليومي المعتاد , وتلبسه النساء ويعمل من كافة الأقمشة وخاصة القطنية.

الدراعة
النوع الثاني من الملابس النسائية الخليجية التقليدية هي الملابس أو الفساتين التي تلبس تحت الرداء الخارجي المعروف بالثوب , وتعرف الفساتين في الخليج باسم “ دراعة “ وهو ثوب واسع الانتشار بين نساء الخليج ويلبس في كل المناسبات وللبس اليومي ويلبس بمفرده أو مع الثياب كما أنه يعمل من مختلف أنواع الأقمشة وذلك لانتشاره وكثرة استعماله وهو من الحرير والقطن والصوف والكتان والأقمشة الصناعية الملونة منها والسادة ويطرز البعض منها بكثرة كما يكتفى بتطريز حافتها وحول الرقبة في البعض الآخر . اما من حيث الطول فكلها طويلة وتنزل إلى الأرض .

البرقع
البرقع يصنع من نوع خاص من القماش المستورد من الهند وهو أنواع متعددة لكن أفضلها يحمل اسم حديد “تباتل” .
أما البرقع القديم فهو لايختلف كثيرا عن البرقع الحالي وتتمسك به بعض النساء حتى الآن , ولكن كان في القديم يزين بالذهب حسب مقدرة كل أسرة.

السروال أبوتكة
تقول باحثة التراث الشعبى نجله العزي : “أن النوع الثالث من ملابس نساء الخليج هو “ السروال “ الذي يعتبر أهم قطع الملابس الداخلية التقليدية إطلاقا حيث تفنن أهل الخليج في نقشه وزخرفته, وهو نفس السروال الذي شاع استعماله في الهند وإيران , ويعمل عادة من لونين من القماش , ويكون القطن للقسم العلوي منه والحرير للقسم الأسفل منه الذي يصل إلى الكاحل , حيث تطرز حاشيته , وتسد فتحة القدم بأزرار تصنع خصيصا.
والسراويل عريضة من الأعلى وتجمع عند الخصر , وتشد بواسطة حبل من الحرير المجدول يسمى “تكة” ,وقد جرت العادة أن يطرز بأشكال وعناصر زخرفية كما أنه يخيط من القماش الذي يصنع منه الثوب كي يناسبه.

الحجاب
النوع الرابع فهو الحجاب وأغطية الرأس , ويتكون الحجاب التقليدى في الخليج من ترتيبات بسيطة من قماش ناعم كغطاء يلف به الرأس يضاف له غطاء للوجه , أما بشكل برقع خفيف أو بشكل قناع من قماش سميك , وتلبس فوقه العباءة , والعباءة النسائية التقليدية في الخليج تسمى “الدفة “ وهى تشبه العباءة الرجالية من حيث التفصيل , والدفة ترتديها المرأة خارج المنزل حيث تضعها على رأسها للتستر وتصنع عادة من قماش حرير أسود ناعم للسيدات الشابات أو من صوف خفيف أسود أو بنى للسيدات المسنات وتطرز حافتها بخيوط من الذهب, ويضاف للعباءة حلية ذهبية تسمى العميلة , وإذا لم تستطع المرأة وضع هذه الحلية , فإنها تستعيض عنها بما يشبهها من تشكيلات من الخيوط الذهبية وذلك لكي تربطها تحت ذقنها .

أغطية الراس
من أغطية الرأس أيضا الشلات والملافع , وهناك البرقع البدوي وقد جرت العادة على لبس الحجاب داخل المنزل , وغطاء الرأس التقليدى الشائع اليوم بين السيدات الشابات في منطقة الخليج هو الغشوة أو البوشية التي تتكون من قماش حريرى أسود مطرز الحواشى .

البخنق
أما البخنق فهو لباس الرأس الخاص بالفتيات الصغيرات في السن ويتكون من قماش أسود حرير شفاف من الشيفون أو الجورجيت أو التول , ويطرز البخنق عادة بخيوط الذهب والفضة .

ثياب العروس
لا تختلف ثياب العروس الخليجية في تفصيلها وزخرفتها عن ثياب المناسبات العادية , وانما تتميز بكثرتها , حيث تحرص العروس على اقتناء مجموعة كبيرة من الثياب المطرزة حسب اقتدار أهلها وأهل زوجها , ويفضل اللون الأخضر في ليلة الزفاف تفاؤلا به أثناء وضع الحنة وتزيين العروس , أما ملابس الأطفال فهي بنفس الأشكال والزخارف عند الكبار , والعناية بالثياب تكون بحفظها في صناديق منقوشة بمسامير معدنية تسمى صندوق الهند , وتستغل كخزانات للثياب وتدس بينها أوراق نباتية لتعطرها.

------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جميريه
~[مشرفة قسم وطني أنا..وانا وطني]~
avatar

انثى عدد الرسائل : 727
العمر : 26
الإقامه : دبـي
الوظيفة : طااالبه
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أزياء النساء في الامارات   الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:06 am

ثااااانكس ع المعلومات يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أزياء النساء في الامارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬°•| المنتدى العآم |•°¬ :: •°¬ | وطني أنآ .. أنآ وطني | ¬°•-
انتقل الى: