لا حياة بدون بنات ..~
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس في التصوير ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~[ملاك العيم]~
~[مديرة المنتدى]~
avatar

انثى عدد الرسائل : 607
العمر : 24
الإقامه : U.a.E
النادي المفضل :
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: دروس في التصوير ..   الإثنين أبريل 07, 2008 3:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهذي الدرس الأول في التصوير الفوتوغرافي والتعريف بالكاميرا أن شاء الله يكون خفيف ومفهوم ..

معنى التصوير الفوتوغرافي :
هو فن تشكيلي ضوئي بواسطة الضوء والكاميرا...

فتحة العدسة :
هي الفتحة التي يدخل من خلالها الضوء الى الفلم وتكون صغيره أوكبيره
فالفتحه رقم 38 هي أصغر فتحة عدسه و 4 أو5.6 هي أكبر فتحة عدسة يعني كلما صغر الرقم زادت فتحة العدسه
أنواع فتحة العدسة :
1_ حاجز قماشي بها قطعة من المعدن أو البلاستك
2_ حاجز عبارة عن شفرات

سرعة الغالق :
هو الحاجز (( الستار المعدني )) الذي يحجز الضوء عن الدخول الى الفلم ... يحدد دخول الضوء الى الفلم وسرعته تقاس بالثانيه ..

العوامل المؤثرة في التعريض :
1_ حساسية الفلم ISO نراها على الأفلام منها 100 , 200 , 400 , 600 وكل ماكبر الرقم قلت الحاجه الى الفلاش وسرعة الغالق فمثلاً 100 نستخدمها بحياتنا اليومية وإيضاً200 هذه تفيدنا في تصوير المناسبات :D أما 600 فيستخدم لتصويرالأشياء الرياضيه لتتضح الصوره يعني الشي السريع ينفع بيه هذه الفلم اللي حساسيته القويه مثل كرة القدم ركوب الخيل والسباحه الرمي ....
2_ سرعة الغالق
3_ فتحة العدسه

بالتوفيق للجميع
نسألكم الدعاء
[/size]


عدل سابقا من قبل ~[ملاك العيم]~ في الثلاثاء أبريل 08, 2008 4:08 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
~[ملاك العيم]~
~[مديرة المنتدى]~
avatar

انثى عدد الرسائل : 607
العمر : 24
الإقامه : U.a.E
النادي المفضل :
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس في التصوير ..   الإثنين أبريل 07, 2008 3:22 pm


كاميرات القياس 35مم التي نستخدمها في حياتنا اليوميه..
*********************
تقسم آلات التصوير في هذه المجموعة إلى ثرث فئات رئيسية: الفئة الأولى- الكاميرات المدمجة الأوتوماتيكية (Point & Shot Cameras) وهي الأكثر شيوعاً. الفئة الثانية- الكاميرات أحادية العدسة العاكسة (SLR) وسوف نسميها لاحقاً كاميرات مرآتية. الفئة الثالثة- كاميرات محدد المجال (Range-finder Cameras).

كاميرات محدد المجال الحديثة إختلفت كلياً عن النماذج الأقدم, ومن ذلك على سبيل المثال, امكانية تغيير العدسة والتي لم تكن متاحة سابقاً. بعض كاميرات محدد المجال الحديثة توفر نظام تركيز بؤري أوتوماتيكي بالإضافة إلى نظام قياس التعريض الآلي وبدقة عالية.

ولأن كاميرات محدد المجال لا تتضمن مرآة عاكسة, فقد أفادت هذه الميزة في تخفيف الصوت المنبعث عند إطلاق الغالق بدرجة كبيرة جداً حتى أصبحت هذه الكاميرات تعرف بالكاميرات الصامتة, وكذلك في تضييق الفتحة العاملة للعدسة وهو ما أدى بدوره إلى تسهيل صناعة هذه العدسات مع المحافظة على النوعية العالية للصور.

كاميرا محدد المجال Leica M6






معظم كاميرات محدد المجال مرتفعة الثمن (1500 - 2500 دولار) وهي موجهة للمصورين المحترفين. وتتميز هذه الكاميرات بهيكل قوي ومتين وبصريات فائقة النوعية وخير مثال على هذه الفئة: الكاميرات التي تنتجها لايكا وكونتاكس. من هنا أرى أن الخيار أمام هواة التصوير يكون في الغالب ما بين الكاميرات المدمجة والكاميرات المرآتية.

الكاميرات المدمجة الجيدة تتضمن عناصر وتقنيات حديثة ومتطورة. مما يجعلها مرتفعة الثمن. طبعاً هذه الكلام لا ينطبق على الكاميرات المدمجة الرخيصة (حوالي 30 دولار), والتي تملك عدسة بلاستيكية تعمل على تشويه أطراف الصورة, وزيادة التشويش في الصورة ككل.




كاميرا مدمجة مع عدسة زووم واسعة المجال
كاميرا أحادية العدسة العاكسة (SLR)






من وجهة نظر, فإن الحدود بين الكاميرات المدمجة والمرآتية تبدو ضيقة جداً في يومنا هذا. على سبيل المثال, الكاميرا المرآتية Olympus IS-200 والتي تملك عدسة زووم مبيتة, وبالنظر إلى معاملات عديدة نجدها أقرب إلى الكاميرات المدمجة باهظة الثمن مثل Minolta Riva Zoom 140EX. معظم الكاميرات المرآتية الحديثة (باستثناء الاحترافية منها) تتضمن أنظمة أوتوماتيكية ومبرمجة تسمح بالعمل أقرب ما يكون إلى نظام "صوّب وصوّر" الذي يميز الكاميرات المدمجة. وحقيقة أخرى, أن بعض الكاميرات المدمجة ذات النوعية الجيدة أغلى من نظيرتها من الكاميرات المرآتية. كذلك فإن الاعتقاد بأن الكاميرات المدمجة لا تسمح للمصور بالتدخل في عملية الالتقاط ليس صحيحاً تماماً. من المؤكد أن الكاميرات المدمجة لا تسمح للمصور باختيار سرعة الغالق أو فتحة العدسة, إلا أن هذه الكاميرات تملك دقة في القياس تجعل الخطأ شبه مستحيل, كذلك فإن معظمها يملك وسيلة لإدخال تصحيح على قيمة التعريض. وهو ما يعتبر أكثر من كافٍ للحصول على لقطات جيدة حتى في الظروف الصعبة.

ومن وجهة نظر ثانية, فإن هناك فروق شاسعة ما بين الكاميرات المدمجة والمرآتية. أهم هذه الفروق على الإطلاق: إمكانية تغيير العدسات ووضع الكاميرا في نظام التعريض اليدوي, الذي يسمح باختيار سرعة الغالق وفتحة العدسة. كذلك فإن الكاميرات المرآتية تسمح باستخدام مصادر إضاءة أخرى غير الفلاش المدمج. وهذا يعني أن الكاميرات المرآتية توفر مجالاً للمناورة عند الالتقاط, أوسع بكثير مما هو عليه الحال مع الكاميرات المدمجة. هذا الأمر يملك أهمية قصوى لمن يسعى للإبداع في مجال التصوير. لذا فإن خيار الكاميرا المدمجة لا يبدو مجدياً أيضاً. ولهذا السبب نجد أن معظم هواة التصوير يميلون إلى اختيار كاميرا مرآتية ويفضلونها على غيرها من الأنواع. لذا سوف نتوقف ملياً عند هذا النوع من الكاميرات وهذا يشمل العدسات والملحقات الأخرى.

إن انتاج معدات التصوير الجيدة وبغض النظر عن فئتها, عملية تتطلب مستوى تصنيع عالي وتقنيات حديثة ومتقدمة. وصناعة الكاميرات المدمجة الجيدة لا يقل بمستواه التقني عن صناعة الكاميرات المرآتية. لذا فإن نطاق الشركات التي تسترعي اهتمامنا محدود جداً.

إن شراء كاميرا من أحد المنتجين المعروفين يقلل بشكل كبير من احتمالية الوقوع في سوء التقدير. وفي الوقت الراهن فإن معظم الكاميرات الجيدة المتوفرة بالأسواق هي من انتاج واحدة من الشركات اليابانية الخمس العملاقة في هذا المجال ونقصد بذلك كانون ونيكون ومينولتا وأوليمبوس وبنتاكس. وإذا توسعنا قليلاً يمكن ضم شركات أخرى أهمها: كوسيرا (المنتجة لكاميرات ياشيكا وكونتاكس) وفوجي وكونيكا وريكو. جميع هذه الشركات تمارس تصنيع الكاميرات منذ عشرات السنين وبعضها يتجاوز الخمسين عاماً. الجانب الأكثر أهمية أن هذه الشركات تنتج كاميرات من جميع الفئات تقريباً وتشكيلتها ترضي معظم الأذواق. على سبيل المثال, بنتاكس تنتج كاميرات مدمجة من نوع "صوّب وصوّر" بالإضافة إلى الكاميرات المرآتية وكاميرات البنية المتوسطة. فوجي تنتج كاميرات مدمجة APS و 35مم, كاميرات البنية المتوسطة الأوتوماتيكية GA645 والاحترافية GX680 والكاميرا البانورامية الشهيرة GX617 بالإضافة إلى شريحة واسعة من الكاميرات الرقمية في مقدمتها الكاميرا المرآتية S2Pro.

جودة الصور الملتقطة بأي كاميرا تعتمد على عدد من العوامل الرئيسية: أولاً- جودة العدسات؛ ثانياً- دقة قياس التعريض؛ ثالثاً- دقة الضبط البؤري. بالإضافة إلى هذه العوامل يجب الالتفات إلى سهولة استعمال الكاميرا وموثوقيتها وديمومتها (العمر الافتراضي للكاميرا). إن كل من هذه العناصر يحمل نفس الدرجة من الأهمية, فمثلاً, إذا كانت الكاميرا غير موفقة في قياس التعريض بدقة, أو ضبط التركيز البؤري المثالي, فإن العدسات لوحدها لا يمكنها صنع لقطة ناجحة.

تروج في الأسواق كاميرات مشبعة بوظائف عديدة. غير أن اختيار الكاميرا إعتماداً على عدد الوظائف والأنظمة المبيتة أمرٌ غير مبرر على الإطلاق, ذلك أنه في معظم الأحيان, ينسى المصور اللجوء إلى هذه الوظائف في الوقت المناسب, وتبقى عديمة الفائدة كل الوقت.

بالتوفيق للجميع



2630



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كلي احسآس
~[عضو فعال]~
~[عضو فعال]~
avatar

انثى عدد الرسائل : 194
العمر : 25
الإقامه : DXB
الوظيفة : طـآلبهـ ,,
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس في التصوير ..   الثلاثاء أبريل 08, 2008 1:05 am

ثــآآنكس ع الدرووس
وانشـآلله الكـل يستفيـد منهـآ
ونتريـآ اليديـد .. =)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راعيــة العزبــه
~[عضو فعال]~
~[عضو فعال]~
avatar

انثى عدد الرسائل : 299
العمر : 24
الإقامه : ف قلب اللي يحبني
الوظيفة : دكتوره قلوب
النادي المفضل :
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس في التصوير ..   الأربعاء أبريل 09, 2008 8:45 am

تسلمين ع الموضوع
ونتريا يديدج
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جميريه
~[مشرفة قسم وطني أنا..وانا وطني]~
avatar

انثى عدد الرسائل : 727
العمر : 26
الإقامه : دبـي
الوظيفة : طااالبه
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس في التصوير ..   الخميس مايو 08, 2008 8:45 am

ثااااااااااااانكس غناااااااااااااتي ع الموضوووووع الغااااااااوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دروس في التصوير ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬°•| التقنية والإبدآع |•°¬ :: •°¬ | التصوير الفوتوغرآفي | ¬°•-
انتقل الى: